بجهود وطنية أبو رباح/14/ يدخل في الإنتاج وفعاليات الحفر مستمرة

أثمرت جهود كوادرنا الوطنية عن وضع بئر غازي جديد في الإنتاج بتاريخ 17/7/2016 وهو أبو رباح /14/ الواقع في حقل أبو رباح الغازي المتوضع في المنطقة الوسطى، حيث نجحت كوادر وزارة النفط والثروة المعدنية في إنهاء حفر هذا البئر بعمق 2552 متر خلال ثلاثة أشهر ونصف

، وقد بلغت إنتاجيته اليومية أكثر من 300 ألف متر مكعب من الغاز و75 برميل من المكثفات تضاف إلى الإنتاجية الكلية لحقل أبو رباح الغازي البالغة 3,7 مليون متر مكعب من الغاز في اليوم.
 وعلى الفور تم استثمار هذا البئر ووضعه بالإنتاج عن طريق ربطه إلى معمل غاز جنوب المنطقة الوسطى، حيث تساهم هذه الزيادة الجديدة في رفد الشبكة السورية للغاز بكميات إضافية تساهم في تعويض النقص الحاصل بكميات الوقود اللازم لعمل مجموعات توليد الطاقة الكهربائية وبالتالي التخفيف من ساعات التقنين وتلبية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية.
و يعتبر حقل أبو رباح الغازي من أكبر الحقول المنتجة للغاز في القطر وتحيط به عدة حقول منتجة للغاز وهي: (صدد – شمال الفيض – قمقم)، و يُعتبر هذا البئر هو البئر السادس عشر المحفور في حقل أبو رباح حيث أن جميع الآبار المحفورة سابقاً فيه منتجة للغاز والمكثفات.
ويأتي هذا الإنجاز في ظل ظروف قاسية (فرضتها الأزمة الحالية) يعاني منها قطاع النفط، لا سيما صعوبة تأمين المعدات والخدمات الضرورية المرافقة لعمليات الحفر والإنتاج بسبب المقاطعة الجائرة المفروضة، إضافة إلى الأوضاع الأمنية السائدة.
 وقد اتخذت المؤسسة العامة للنفط مؤخراً استراتيجية تكثيف فعاليات الحفر التطويري في المناطق الآمنة والمؤمّلة والقريبة من المنشآت الحالية القائمة، وذلك بهدف تعويض الانخفاض في معدلات الإنتاج اليومية نتيجة خروج بعض الحقول عن السيطرة واستمرار التعديات من قبل المجموعات الإرهابية على المواقع الإنتاجية وخطوط نقل الغاز ومعامل المعالجة.
وتعتمد المؤسسة العامة للنفط في تنفيذ هذه الاستراتيجية على أربعة حفارات تعمل على مدار 24 ساعة بكوادر وخبرات وطنية، وقد أثمرت هذه الاستراتيجية عن وضع بئري صدد-7 وشمال الفيض -7 بالإنتاج (في شهر آذار الماضي) بمعدل إنتاج يومي حوالي 400ألف متر مكعب غاز/ اليوم يضاف لها البئر الجديد أبو رباح-14 ليصبح إجمالي كميات الإنتاج الجديدة حوالي 700 ألف متر مكعب من الغاز يومياً.
ومن الجدير بالذكر أن هذه الحفارات الأربعة تعمل حالياً في ثلاثة مواقع هي (أبو رباح ، صدد ، شمال الفيض) وهي مناطق آمنة و واعدة وذات مأمولية عالية حيث سيتم نقل الحفارة العاملة على بئر أبو رباح-14 إلى موقع جديد في حقل ابو رباح لحفر بئر جديدة.

حفارة ناشيونال 601_أبو رباح-13

2016© GPC. All Rights Reserved.