أهم الموضوعات الواردة في مؤتمر الطاقة العربي العاشر

أهم الموضوعات الواردة في مؤتمر الطاقة العربي العاشر الذي عقد خلال الفتة  2014/12/ 23-21في أبوظبي،

أولا- مصادرالطاقة في الدول العربية

  • بلغت الاحتياطيات المؤكدة من النفط في الدول العربية / %56/من الاحتياطي العالمي، بينما بلغت نسبة الانتاج في الدول العربية /%30 /من الانتاج العالمي.
  • بلغت احتياطيات الغاز في الدول العربية /%27 /من الاحتياطي العالمي، بينما بلغت نسبة الغاز المسوق من الدول العربية /%17 /من الغاز المسوق عالمياً.
  • خلال عام 2014كانت توقعات نمو الاقتصاد العالمي بحدود /%3,7/ونمو الطلب على البترول بنحو / 1,2/مليون برميل يومياً، أما في الواقع فالنمو الاقتصادي العالمي لم يتجاوز /%3/وانخفضت توقعات نمو الطلب على البترول إلى /700 /ألف برميل يومياً بفعل تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي.
  • مستقبل الطاقة النووية في الدول العربية: حالياً لاتوجد محطات لتوليد الطاقة الكهربائية باستخدام الطاقة النووية في الدول العربية، وهناك توجهات باستخدامها مستقبلاً.

تم استخدام الطاقة النووية عالمياً منذ أربعينيات القرن الماضي للأغراض العسكرية، وخلال الخمسينيات بدأ استخدامها السلمي في توليد الطاقة الكهربائية، حيث تساهم الطاقة النووية حالياً في العالم بنسبة %14من انتاج الطاقة الكهربائية المولدة وذلك باستخدام /436 /مفاعل وباستطاعة إجمالية تصل إلى / /376000ميغا واط 

تم تشكيل الهيئة العربية للطاقة النووية مؤخراً لتطبيق الاستراتيجيات الآتية:

  1. تعزيز البنية التحتية للدول العربية من أجل إنشاء محطات نووية لتوليد الطاقة الكهربائية.
  2. تعزيز الأطر التشريعية والرقابية للأنشطة النووية في الدول العربية.
  3. تعزيز القدرات الوطنية والعربية للاستاابة للطوارئ النووية في الدول العربية.
  4. إدخال العلوم النووية في المؤسسات التعليمية

chart

للمزيد من التفاصيل ....

2016© GPC. All Rights Reserved.