بريد الشكاوي

info

mail

صناعة تخزين النفط في الأسواق العالمية

مقتطفات من التجارب العالمية في تجارة وتخزين ومناولة النفط الخام :
-    شركة نفط أبوظبي الوطنية «أدنوك»  تقوم بتخزين النفط الخام في خزانات استراتيجية في الهند مقابل ثلثي النفط مجاناً لها(للجانب الهندي).
إن شركة ادنوك تعمل على  تخزين 0.75 مليون طن أو ستة ملايين برميل في أحد خزانات منجالورالهندية ، وسوف تحصل الهند منها على نصف مليون طن يمكن أن تستخدمه في أوقات الأزمات، وسوف تستغل أدنوك الخزانات في تجارة النفط
-    الكويت تخطط لزيادة كميات النفط المخزنة في مصر وذلك عقب انتهاء الحكومة المصرية من الاستعدادات اللوجستية لزيادة كميات النفط طبقا للعقد المبرم بين مؤسسة البترول الكويتية وشركة سوميد لتخزين النفط الخام الكويتي في خزانات سيدي كرير، وقال انه يتم تخزين كميات تصل الى مليوني برميل شهريا حاليا.
ان عمليات تخزين النفط الخام في الخارج تعطي ميزات اضافية للكويت وتكون بشكل اكفأ وأثبتت جدوى في التوفير، خاصة في النفط المصدر الى اوروبا، وعلى سبيل المثال تلجأ ناقلات النفط العملاقة الى تفريغ اجزاء من حمولتها قبل العبور من قناة السويس نظرا لارتفاع الغاطس عن المقرر له وهو ما يعتبر زيادة في كلفة النقل والتحميل.
-    وقعت شركة ارامكو مع الشركة اليابانية الوطنية للنفط والغاز والمعادن في ديسمبر 2010  عقداً لتخزين النفط الخام في اليابان ، حيث يسمح الاتفاق الأولي لأرامكو بتخزين ما يصل إلى (3.8 مليون برميل) من الخام في أوكيناوا في جنوب غرب اليابان لمدة ثلاث سنوات تنتهي بنهاية ديسمبر 2013،  لتمنح بذلك أكبر مصدر للنفط في العالم مستودعا رئيسيا للنفط قرب عملائه الرئيسيين.
تم تمديد العقد لمدة ثلاث سنوات ، وأصبحت استطاعة التخزين 6.3 مليون برميل، والحجم الحقيقي غير مصرح به حاليا»
وبدأت أرامكو تخزين الخام في أوكيناوا في فبراير 2011 واستخدمته في إمداد الصين واليابان وكوريا الجنوبية بالنفط
وساعد العقد اليابان المتعطشة للنفط كذلك على تعزيز احتياطياتها من النفط ، وفي مقابل توفير مستودعات تخزين مجانية يكون لليابان الأولوية في استخدام المخزونات في حالات الطوارئ .

2016© GPC. All Rights Reserved.