ورشة عمل بمجال الموارد البشرية

تمّ افتتاح ورشة العمل يوم الاثنين الواقع في 3/4/2017 بحضور السيد المدير العام للمؤسسة العامة للنفط ومدير الموارد البشرية في وزارة النفط والثروة المعدنية وبحضور العاملين بمجال الموارد البشرية في المؤسسة والشركات التابعة لها، استهلّ السيد المدير العام جلسة الافتتاح بالترحيب ومن ثمّ استعرض أهم تحديات قطاع الطاقة في العالم وتحديداً النقص في الكوادر البشرية المؤهلة، كما استعرض النهضة التي شهدها القطاع بهذا المجال بعد دخول الشريك الأجنبي والاستثمار الأمثل لميزانيات التدريب المرصدة في عقود الخدمة، وإحداث العديد من المراكز التدريبية الهامة في مواقع العمل. وانعكاسات الأزمة الراهنة على قطاع النفط والغاز وماتكبّده القطاع من الخسائر نتيجة خروج مواقع العمل عن السيطرة وتدمير البنى التحتية وتسرّب الكوادر العاملة الخبيرة التي أنفق الكثير لتدريبها.
بعد ذلك بدأت فعاليات الورشة التي تضمّنت تقديم (3-4) محاضرات يومياً _ وفقاً لبرنامج الورشة المعد مسبقاً _ وبمواضيع متنوعة تناولت المحاور التالية:
1- اليوم الاول: مفاهيم إدارة الموارد البشرية.
2- اليوم الثاني: التدريب.
3- اليوم الثالث: واقع الموارد البشرية.
وقد اختتمت ورشة العمل يوم الأربعاء الواقع في 5/4/2017 بحضور السيد المدير العام للمؤسسة العامة للنفط،
حيث تمّ عرض أهم المقترحات والتوصيّات التي خلصت إليها ورشة العمل والتي يمكن إيجازها بما يلي:
1- إعادة النظر في تطوير الهياكل التنظيمية للمؤسسة والشركات التابعة لها، بحيث يتناسب مع واقع العمل والإنتاج في الظروف الحالية.
2- إعادة النظر في بطاقات التوصيف الوظيفي الحالية في المؤسسة وباقي الشركات التابعة لها.
3- تطوير التجربة الحالية المعتمدة بمجال التدريب الداخلي، والعمل على توسيع النشاط التدريبي وإنشاء قاعدة بيانات خاصة بالمدربين والعمل على تأهليهم ورفع مستواهم.
4- وضع آلية لتنفيذ برامج تدريبية دورية، وقصيرة الأمد للعاملين الموضوعين بأساس الراتب في المراكز التدريبية القريبة من أماكن إثبات دوامهم أو أماكن إقامتهم أيّهما الأقرب، ودراسة إمكانية الاستفادة منهم لمقابلة حاجة الشركات التابعة للمؤسسة لبعض المؤهلات والخبرات.

110420172

2016© GPC. All Rights Reserved.