بئر غاز جديدة في الإنتاج، وفعاليات الحفر مستمرة

sadad3  

أثمرت جهود الكوادر الوطنية العاملة في وزارة النفط والثروة المعدنية (الشركة السورية للنفط) عن وضع بئر صدد /6/ الغازي في الإنتاج، وذلك بعد أن تم الانتهاء من حفره واختباره بعمق نهائي 3670 م خلال حوالي ستة أشهر، وعلى الفور تم استثماره بتاريخ 9/11/2016 من خلال وصله بمعمل معالجة الغاز في جنوب المنطقة الوسطى.
بلغت معدلات الإنتاج اليومية من هذا البئر حوالي / 400 / ألف م³ من الغاز، مما ساهم في زيادة الإنتاج من حقل صدد الغازي ليصبح حوالي /1،1/ مليون م³ في اليوم، وستضاف هذه الكميات إلى كميات الإنتاج اليومية الحالية مما يساهم في دعم محطات توليد الطاقة الكهربائية وتعويض جزء من النقص الحاصل في كميات الوقود المتاحة.
يقع حقل صدد في وسط غربي سوريا ويبعد عن مدينة دمشق باتجاه الشمال الشرقي حوالي 110 كم و ينتج من أربعة آبار بعد إضافة بئر صدد/6/ إليها، ويقدر الاحتياطي الجيولوجي لحقل صدد بحوالي 15،7 مليار متر مكعب  والاحتياطي القابل للإنتاج حوالي 12،6 مليار متر مكعب من الغاز.
ويأتي هذا الإنجاز في ظل ظروف قاسية واستثنائية -فرضتها الأزمة الحالية- يعاني منها قطاع النفط، و يُضاف إلى سلسلة الآبار الجديدة التي دخلت في الإنتاج خلال عامي 2015-2016 وهي (شمال الفيض /7/،صدد/7/،     أبو رباح /13/ و أبو رباح /14/، قمقم /3/ وقمقم /4/ بعد إصلاحهما) ليبلغ إجمالي كميات الغاز الجديدة المضافة إلى الكميات الحالية حوالي /1,5/ مليون م³ غاز في اليوم.
ومن الجدير بالذكر أنه سيتم نقل الحفارة العاملة على بئر صدد /6/ إلى موقع بئر آخر جديد في حقل صدد حيث سيتم حفره استكمالاً لخطة الحفر المعتمدة.

           

    

 sadad4

2016© GPC. All Rights Reserved.